Hasil Bahtsul Masail Antar Ranting NU dan Ponpes se-Pasongsongan: Aqiqah Hemat

Ilustrasi gambar: doc/g

Assalamu 'alaikum wr. wb.

Redaksi NU Online Pasongsongan. Pada umumnya, perayaan Molang areh atau tasyakkuran menjelang 40 hari kelahiran bayi kerap kali disatukan dengan aqiqah untuk bayi tersebut. Hal itu dilakukan karena alasan hemat biaya dan tenaga. Sepintas, alasan tersebut sedikit masuk akal, sekalipun secara syariat masih dalam perdebatan.  

Pertanyaan:

a. Bolehkah aqiqah sekaligus diniati qurban?

b. Bolehkah menukar kambing yang sudah diniati aqiqah dengan kambing lain karena kambing tersebut hamil?

c. Adakah pendapat yang memperbolehkan aqiqah itu tidak harus dua ekor kambing sekalipun untuk anak laki-laki, tapi dua ekor lebih utama?


Jawaban:

a. Keduanya tidak boleh dan tidak sah. Sebab, menurut pendapat imam Ibnu Hajar al-haitamy, keduanya memiliki tujuan berbeda. Namun, menurut imam Romly boleh.

b. Boleh, bahkan harus diganti karena menurut pendapat mu'tamad tidak boleh aqiqah dengan hewan yang hamil. Kecuali yang dimaksud niat adalah nadzar, maka tetap menggunakan hewan tersebut.

c. Ada dan sudah mendapatkan kesunnahan.


Referensi:

a. (ص 257) 

-بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي 

ولو ذبح شاة ونوى بها الأضحية والعقيقة أجزأه عنهما قاله (م ر) وقال ابن حجر: لا تتداخلان.

التوشيح على شرح فتح القريب 

ـ (ص ٢٧٢)

قال ابن حجر لو أراد بالشاة الواحدة الأضحية والعقيقة لم يكف خلافا للعلامة الرملى حيث قال ولو نوى بالشاة المذبوحة الأضحية والعقيقة حصلا وعليه فتتداخل العقيقة مع الأضحية

حاشيتا قليوبي وعميرة ـ (ج 4 / ص 257) مكتبة دار إحياء الكتب العربية

قَوْلُهُ ( بِشَاةٍ ) فَلَوْ جَمَعَهَا مَعَ اْلأُضْحِيَّةِ بِشَاةٍ كَفَى قَالَهُ شَيْخُنَا الرَّمْلِيُّ وَهُوَ جَارٍ عَلَى مَا قَالَهُ مِنْ تَدَاخُلِ الْوَلاَئِمِ كَمَا مَرَّ، وَفِي ابْنِ حَجَرٍ وَغَيْرِهِ خِلاَفُهُ وَهُوَ الْوَجْهُ اه


b. الياقوت النفيسة ص ٨٢٤ 

وقال السيد عمر البصري ينبغي ان يكون محله ما لم يقصد الإخبار، فإن قصده إي هذه الشاة التي أريد التضحية بها فلا تعيين. وقد وقع الجواب كذلك في نازلة وقعت في لهذا الحقير وهي أن شخصا اشترى شاة للتضحية فلقيه شخص أخر فقال ما هذه ؟ فقال اضحيتي .

بغية المسترشدين ص ٥٤٨

(مسألة : ب)  ظاهر كلامهم أن من قال : هذه أضحية أو هي أضحية أو هدي تعينت وزال ملكه عنها ، ولا يتصرف إلا بذبحها في الوقت وتفرقتها ، ولا عبرة بنيته خلاف ذلك لأنه صريح ، قال الأذرعي : كلامهم ظاهر في أنه إنشاء وهو بالإقرار أشبه ، واستحسنه في القلائد قال : ومنه يؤخذ أنه إن أراد أني أريد التضحية بها تطوعاً كما هو عرف الناس المطرد فيما يأخذونه لذلك حمل على ما أراد ، وقد أفتى البلقيني والمراغي بأنها لا تصير منذورة بقوله : هذه أضحيتي بإضافتها إليه ، ومثله : هذه عقيقة فلان ، واستشكل ذلك في التحفة ثم ردّه ، والقلب إلى ما قاله الأذرعي أميل


c. (المجموع شرح المهذب ٨/409)

  فإن عق عن الغلام شاة حصل اصل السنة لما ذكره المصنف. انتهى

 


Wassalamu 'alaikum wr. wb.

Posting Komentar

0 Komentar